fbpx

سكان جبل مرّة: لا تبكِ هذه أرضنا

أتيحت الفرصة لكل من التقطت له صورة كتابة ما يريد: حاضره، ماضيه بعد سنوات من الحرب. أو ببساطة آماله. معظمهم كتبوا بالعربية، البعض كتب بلغة الفور، والبعض ممن لم يتمكنوا من الكتابة أملوا ما يريدون نقله
ــــــــ المـكـانــــــــ ماضي مستمر

للوصول إلى جبل مرة لا بدّ من أن تجتاز ممرات صخرية شديدة الانحدار، الحمير فيها أسرع من السيارات. نفس الممرات التي تتحول في الخريف إلى قنوات لما يفيض من الأنهر من ماء، ليجري بين أشجار البرتقال والتفاح والليمون المحاطة بغابات الصنوبر.

بعيدًا عن كونه فردوسًا، لا يزال الجبل يحمل ندوب الحرب، وقصف طائرات والمنازل المدمرة، والكهوف المنحوتة في سفح الجبل التي كان المدنيون يلجؤون إليها هربًا من مناطق القتال. تحت الحصار منذ عام 2003، أصبح هذا المكان جيبًا لمقاومة جيش تحرير السودان.

لطالما تعايشت في دارفور مجتمعات مختلفة: الفور والمساليت والزغاوة والبرتي والتنجر والعديد من القبائل العربية البدوية، ولا سيما الرزيقات. في أوائل الثمانينيات، دفعت موجات الجفاف المتتالية السكان الرحل، ومعظمهم من العرب، إلى التطلع إلى أراضي الفلاحين المستقرين. وبدأ نظام عمر البشير، منذ وصوله إلى السلطة عام 1989، بإثارة واستغلال هذه الصراعات على الأرض، مما شجع على تشكيل ميليشيات مسلحة من أبناء القبائل العربية.

في المقابل شكل الفور والزغاوة والمساليت مجموعات للدفاع عن النفس، ولدت من بينها حركة جيش تحرير السودان. وعندما سيطرت هذه الجماعات على عدة بلدات في دارفور في فبراير 2003، قام عمر البشير بتنفيذ عمليات إنفاذ القانون والتطهير العرقي ضد السكان الأصليين والمتمردين.

لم تستعد دارفور إلى اليوم، وبعد عشرين عاما من اندلاع الصراع، السلام. فشلت جميع محاولات حل النزاعات على الأراضي والسماح بعودة قرابة ثلاثة ملايين نازح وأخذ حق أكثر من 300 ألف قتيل. في أبريل (نيسان) 2019، أعطى سقوط نظام البشير بصيص أمل لسكان دارفور. ظنوا أن صفحة العنف طويت. لكن المنطقة لا تزال مسرحًا لاشتباكات دامية.

في ديسمبر(كانون الأول) 2021، سافر الفوتوغرافيان عبد المنعم عيسى (27 عامًا) وإدوارد إلياس (31 عامًا) إلى جبل مرّة، والتقطا صورًا، على فيلم أبيض وأسود بكاميرا ميدانية، لمدنيين ولأفراد من جيش تحرير السودان.

يجمع هذا العمل الثنائي بين خبرات المصورين ومهاراتهما الشخصية، عيسىى الذي انتقل إلى الخرطوم في ديسمبر 2020 لتغطية الأخبار في السودان. أما إلياس فسافر إلى السودان في فترات متقطعة قبل بدء هذا المشروع، الذي قدم فيه خبرته بالتصوير الحرفي ما قبل الرقمي والتعامل مع المواد الكيميائية لتطوير الصور.

في كل صورةٍ طلب المصوران من الأشخاص الوقوف في مكان مألوف لهم، لالتقاط لحظة في حياتهم اليومية. بعد كل تصوير ، التُقطت صورة ثانية بكاميرا Instax الفورية (Polaroid) وأعطيت إليهم.

أتيحت الفرصة لكل من التقطت له صورة كتابة ما يريد: حاضره، ماضيه بعد سنوات من الحرب. أو ببساطة آماله. معظمهم كتبوا بالعربية، البعض كتب بلغة الفور، والبعض ممن لم يتمكنوا من الكتابة أملوا ما يريدون نقله. هذه النصوص هي جزء لا يتجزأ من الصور. الفكرة كانت في إعطاء دور لأولئك الذين يقبلون الوقوف أمام العدسة. وهكذا، لم يعودوا مجرد موضوعات للتصوير بل لاعبين في صورهم الخاصة.

هذا العمل هو نتاج تعاون وثيق بين المصوِرين والمصوَرين.

 

* النص مقتطف من موضوع للصحفي الفرنسي إليوت براشيه

آدم آدم حسن أحمد، مقاتل من جيش تحرير السودان، من مواليد كيدينجير بولاية جنوب دارفور عام 1985، يجلس على صخرة في جبل مرة، ويطل على الوادي الذي يتكوّن فيه نهر موسمي مع تبدل الفصول

الهجوم على قرية تبقى:”وقع الهجوم الأول يوم السبت 6/12/2003، وصلت مليشيات الجنجويد التي تدعمها الحكومة إلى القرية. قُتل 24 شخصاً (4 نساء و3 أطفال و17 رجلاً بينهم كبار السن) وجُرح 52 شخصًا (رجال ونساء وأطفال). نُهبت ممتلكات القرويين وسُرقت الماشية وأُحرقت القرية بأكملها. الهجوم الثاني وقع في يوم سبت أيضًا، بتاريخ 18/12/2004، قُتل فيه 23 شخصاً (نساء وأطفال رجال وشيوخ) وجُرح 7 آخرون. فُقد شخصان: آدم آدم معد، وأحمد علي إسحق. حتى يومنا هذا، نتعرض لاعتداءات متكررة: الاغتصاب والجلد وتدمير المحاصيل. (ملحوظة: نحن أهالي تبقى، سكانها ونازحيها، نطلب من العالم التحقيق في ميليشيات الجنجويد، وإجراء مسح حول ما يحدث حاليًا في مخيمات النازحين في ميرشنج وحولها”).

إسحق فاضل إبراهيم بكر، من جمهورية السودان، إقليم دارفور، ولد في كيدينجير عام 1975، سليل قبيلة الفور، يعيش في جبل مرة، حيث يمارس السكان الزراعة التقليدية، وتربية الماعز والأغنام والماشية وكذلك الجمال والحمير والخيول التي ترافقهم في الرحلات عبر الجبال.(على الصورة كتب إسحق جزءًا من تاريخ دارفور).

الاسم: شمس الدين آدم أحمد/ مكان الإقامة: بنوسي: لا يهمني كيف أموت أو أكبر، أنا فقط أريد الحرية، أنا أقاتل من أجل الحرية، شكرًا لك، وأريد أن أقتل كل أولئك الذين يقتلون شعبي.. أتمنى الحرية للجميع.

سقط أكثر من مئة ضحية في منطقة عدوة،  قتلى، جرحى، نازحون ولاجئون. كما وقعت في منطقتي الحميرة وحمادة أبو حمرة أحداث مؤلمة دمار وحرق للقرى، مئات القتلى والجرحى، اغتصابات ونهب ممتلكات النازحين واللاجئين. كل هذا حدث بين عامي 2002 و 2021، وما زالت هذه الانتهاكات مستمرة. على منظمات الأمم المتحدة، وخاصة منظمة حقوق الإنسان، وضع حدٍ وبرنامجٍ لحماية المدنيين في دارفور.

الاسم: مزاهر محمد أبو القاسم فاضل منصور حمزاء / مكان الإقامة: محليّة مرشينج / الحيّ: شم النسيم / مدرسة “الزهراء” الصف السادس الابتدائي بنات. ونلتقي على مفارق الأفراح. أود أن أصبح طبيبة أسنان. أحب أمي وأبي وأختي وأخي وأصدقائي في المدرسة. // الاسم: مزيد محمد أبو القاسم فاضل. الصف الرابع. مدرسة تونكر المشتركة. ونتمنى له التوفيق (تعني أخيها).

أنا عمار عيسى إسحق. قيادي في جيش تحرير السودان. انضممت إلى الحركة لأنها حركة وطنية وسياسية وعسكرية أنشئت بهدف إعادة بناء الدولة السودانية على أسس علمانية وديمقراطية وليبرالية واتحادية وفق رؤية المواطنة المتساوية…إليكم لمحة صغيرة عن عائلتي: زوجتي العزيزة حياة محمد، وهي “حياتي” مثل اسمها، وابنتي الكبيرة شجن، وابني حمودة وصغيرتي شيماء. أتمنى لهم التوفيق، وإن شاء الله حياة مشرقة وسودان آمن يسع الجميع.

الاسم: تينا يا توماني كي / العمر: 20 / المهنة: مدرسة في مدرسة تورا تنقا. نهدف في بلدنا إلى إعادة تأهيل لغتنا وتطويرها. هناك أناس يحاولون تعديل دارفور ديموغرافيا. لن نتنازل عن شبر واحد من أرضنا رغم شدة مآسينا.

رسومات أطفال من المدرسة الابتدائية بتوراتنقا

من اليمين إلى اليسار: نبيلة إسحق عثمان يحيى، زهرة موسى عثمان عبد الرحمن، إينانس مقبول عبد الملك، طالبات مدرسة فيينا شرق جبل مرة بدارفور

سكان بلدة قرلمباي يقفون مع دراجاتهم الهوائية عند سفح جبل من سلسلة جبال مرة بدارفور

على اليمين: آدم إسماعيل، 21 عامًا / على اليسار: مبارك إسماعيل 31 عامًا / شقيقان يقاتلان في حركة جيش تحرير السودان في جبل مرة بدارفور

أنقاض في قرية تبقى، قرب منطقة مرشينج، في ولاية جنوب دارفور وشرق جبل مرة

شجرة “التبلدي” الضخمة المنتشرة في دارفور (نوع من شجر البوحباب أو البوباب)

المقاتلون الثائرون يرفعون يدهم اليمنى ويرسمون علامة النصر خلال تدريبات ركض صباحية بالقرب من مقر جيش تحرير السودان في تورا تونغا بجبل مرة. “شعب واحد، جيش واحد، عبد الواحد” هتف الجنود في إشارة إلى عبد الواحد قائد جيش تحرير السودان.