fbpx
خطــ٣٠ // تنشر وفق الحقوق المفتوحة Copyleft 

ربما لم يعرف أحد.. لكن انتصرنا

فرق الدخل في السنوات الأخيرة بين عمال الشركتين جعل روح العاملين هنا منسحقة تمامًا أمام السيارات، والشقق التمليك، والعجول التي تذبح بالأعياد من قبل جيراننا بالشركة الأخرى.
ــــــــ العمل
هيثم الشاطر
2 يوليو 2021

دوري الشركات المصرية مسابقة تقام سنويًا بين جميع شركات القطاع العام وقطاع الأعمال وبعض الهيئات الحكومية في عدة مجالات رياضية وثقافية وحتى مسابقات كشفية منذ نهايات الستينات، شارك فيه العام الماضي أكثر من 22 ألف متسابق. 

دوري يلعب على مستوى كل محافظات الجمهورية والتصفيات النهائية دائمًا تلعب في مدينة بورسعيد، المهندس حسن كان قائد فريق شركة “راكتا لصناعة الورق” الذي يخوض المسابقة الثقافية. 

مصادر تكوين

من الأماكن المهمة في شركة راكتا للورق هو قسم العجّان، قدر معدني كبير يقوم سير حديدي بإلقاء كافة أشكال الورق به، يخلط الورق بالماء وتوضع به إضافات كيميائية مع وجود مروحة لتقليب المزيج، يقف فرد على أول السير الحديدي يرص عليه المخلفات الورقية ومن بينها طبعًا كتب قديمة.

كثير من المكتبات التي لا تجد لها مشتري تباع كـ”دشت” لشركات الورق، ضبطيات المجلات الإباحية كانت تأتي في حراسة شرطية مشددة، كراتين من مجلات البورن تلقي في العجّان ليتم التخلص منها للأبد، يُحكي أنه رغم الحراسة المشددة أثناء إلقاء الصدور والفخاذ اللامعة في العجان كان يتم تسريب بعضها بطرق غاية في المهارة للانتفاع الشخصي أو للبيع.

كنت أوصي أصدقائي من العاملين في قسم العجّان بتجميع ما يقع في أيديهم من كتب قد تبدو قيمة قبل نزولها في الوعاء الضخم، جاءني منهم في مرحلة جس النبض مختارات متفرقة لعدم تمكنهم من معرفة ذائقتي الأدبية، رواية “قلوب باكية” للأستاذ محمد سويدان أحمد، كتاب how to coach hockey، مجلد يضم كل أعداد مجلة العربي الكويتية الصادرة سنة 1990، وبعض كتب الأكشن والإثارة.

اختيار

تم ترشيحي من قبل العاملين على العجّان للانضمام لفريق المسابقة الثقافية، ذهبت لأحد الأعضاء القدامى بالفريق وكان يعمل بقسم الأمن الصناعي لإجراء مقابلة للتعارف وتحديد أي الأفرع سيتم ترشيحي لها حيث تنقسم المسابقة الثقافية للأقسام التالية.. ديني، أدبي، تاريخي، معلومات عامة. 

رجل مهذب تعارفنا و تناولنا الشاي سويًا وعرض علي الآتي.. في المجال الأدبي كان كتاب “وحي القلم” -المجلد الثاني- لمصطفى صادق الرافعي (1880- 1937) هو محل الدراسة، في المجال التاريخي كان كتاب “صلاح الدين الأيوبي- موسوعة الحروب الصليبية” للكاتب والداعية الليبي علي الصلابي، أما المجال الديني والمعلومات العامة فتترك للتداعي الحر بدون الالتزام بكتاب ما. 

اللجنة المسئولة عن المسابقة الثقافية تختار كل عام كتاب تاريخي وكتاب أدبي وتعلن عنه لكل الفرق المتنافسة، المسابقة في هذين المجالين هي مجموعة من الأسئلة عن محتوي الكتاب المختار لهذا العام.

اللجنة المسئولة عن المسابقة الثقافية تختار كل عام كتاب تاريخي وكتاب أدبي وتعلن عنه لكل الفرق المتنافسة، المسابقة في هذين المجالين هي مجموعة من الأسئلة عن محتوي الكتاب المختار لهذا العام

بغرور وسذاجة أخترت القسم الأدبي، سحب العضو القديم ورقة بيضاء وكتب اسم مهندس ميكانيكا مسئول عن ماكينة “الخط الأصلي” ورقم تليفونه الداخلي. 

في كل فرع يوجد شخصان أحدهما أساسي والآخر احتياطي، مهندس الميكانيكا هو اللاعب الأساسي في القسم الأدبي ولديه نسخة من كتاب وحي القلم، عليّ التواصل معه لتبادل حيازة الكتاب أسبوع لكل منّا للتدارس. 

المسابقة كانت تقام في مارس ومازلنا في أكتوبر، خمسة أشهر كاملة لقراءة واستيعاب وحي قلم الرافعي.

تعارف

وجدت مهندس ملتحي ضحوك لديه مكتبة صغيرة في مكتبه، جمعها له العاملين بقسم العجّان، يمكن أن تكوُّن مكتبة تحمل هويتك، فقط عليك أن تخبر اصدقائك بالعجّان عن ميولك الأدبية، أو الدينية، دعنا نقول الحياتية في المطلق وسيرسلون إليك بضالتك وأكثر مما تحلم.

كان المهندس علي لا يحب الرافعي ولا آرائه الحياتية ولكنه وجد ضالته في أحمد بن مسكين، أحد من ورد ذكرهم مرارا في الكتاب، أحب مرويات ومواقف ابن مسكين وحفظها عن ظهر قلب، كان يشتكي أن بقية الكتاب به كثير من الإطناب وصور بلاغية لا نهاية لها لعدد محدود من الأفكار. 

عند استعارتي الكتاب وجدت خطوط بقلم جاف تحت حكايات ابن مسكين، لم أكن أدري كيف يمكن أن يكون شكل السؤال بالمسابقة وما هو مطلوب مني بالضبط خلال الخمسة أشهر، قرأت الكتاب قراءة متعجلة و ألممت بالأفكار الرئيسية به ،سجلتها في ورقة فلوسكاب وش وظهر ولم ألمس الكتاب مجددًا حتى موعد المسابقة. 

صعوبة

الانضمام لفريق الشركة فرصة ممتازة للتغيب عن العمل، يوم المنافسات يحسب لك “مأمورية”، أي تُسجل حاضرًا في سجلات الشركة. تبدأ المنافسات الثالثة عصرًا بما يسمح باستيقاظ متأخر وإمكانية سهرة سعيدة في اليوم السابق، وأخيرا يصرف لك بدل نقدي عن يوم المأمورية.. روعة وجمال فقط. 

تقام المسابقة بمسرح نادي الجمارك الرياضي بعمارة المواساة في محطة الرمل بوسط المدينة، مسرح في الطابق الأول من عمارة قديمة تطل على البحر مباشرة، المسرح متوسط الاتساع، فخم مهيب وله إضاءة صفراء متسامحة وهادئة. 

الأسئلة عن “وحي القلم” كانت مخيفة، لا أحد يسأل عن أفكار بل عن مقتطفات كاملة من النص، يجب أن تحفظ الكتاب عن ظهر قلب لتتمكن من الإجابة، يجب أن تسرد ما يطلبه السؤال كما قاله الرافعي بالحرف.

علمت أن درجات الأسئلة الأدبية غالبًا ما تفقدها الفرق المتنافسة، من منا يستطيع أن يحفظ كتاب للرافعي أو للمنفلوطي كاملًا.

الانضمام لفريق الشركة فرصة ممتازة للتغيب عن العمل، يوم المنافسات يحسب لك “مأمورية”، أي تُسجل حاضرًا في سجلات الشركة. تبدأ المنافسات الثالثة عصرًا بما يسمح باستيقاظ متأخر وإمكانية سهرة سعيدة في اليوم السابق، وأخيرا يصرف لك بدل نقدي عن يوم المأمورية..

بعد أول مباراة مع “شركة النحاس المصرية” وبسماعي للأسئلة علمت أن ما أعرفه عن الكتاب لا يكفي حتى أن أجلس في الصف الأخير بالمسرح كمتفرج على المنافسات، خسرنا 17/14. 

كان يتم سؤالي قبل كل المباراة.. “أنت جاهز النهاردة؟”، فأشير لهم بالنفي، فيأخذ المهندس علي مقعده على الطاولة بيأس ويواجه الرافعي بمفرده. 

بعد تكرار النفي تذمر المهندس حسن رئيس الفريق، وقرر إما أن يتم طردي أو أن استبدل المجال الأدبي طالما لا يستهويني، فقررت استبدال المنفلوطي بعلي الصلابي وكتابه عن صلاح الدين، ولمن لا يعرف علي الصلابي هو رجل دين ليبي متشدد له اهتمامات تاريخية ووضع على قوائم الإرهاب بعدد من الدول العربية مؤخًرا. 

كتاب الصلابي كتاب محدد، لماذا انتصر صلاح الدين في معركة كذا؟ فيسرد في نقاط أسباب الانتصار، لماذا خسر الصليبيين معركة كذا؟ لماذ صلاح الدين شخص جيد لماذا ريتشارد قلب الاسد شخص سيء؟ سبع فوائد لنبات الاخناسيا في مواجهة فيروس كورونا وهكذا.. 

تحولت إجابتي من النفي الدائم  لإثبات متردد حتى جاءت إحدى المباريات ذات الطبيعة الخاصة وكانت ضد شركة “أبوقير للأسمدة” وتغيب اللاعب الأساسي في المجال التاريخي وصعدت على المسرح للمرة الأولى.

ربما لم يعرف أحد.. لكن انتصرنا
  • Facebook
  • Twitter

خطــ٣٠ // تنشر وفق الحقوق المفتوحة Copyleft

انتصار أول

شركة “راكتا” توقفت عن صناعة الورق الأبيض من قش الأرز منذ أعوام عديدة بدعوى تلويث عوادم قش الأرز للبيئة.. من هنا بدأت حالة التردي العام للشركة تزامناً مع سطوع نجم شركة “ابو قير للأسمده” كأحد أنجح شركات قطاع الأعمال.

أغلب العاملين في الشركتين من منطقة  الطابية على أطراف الإسكندرية او كفر الدوار بمحافظة البحيرة.. فرق الدخل في السنوات العشر الأخيرة بين عمال الشركتين جعل روح العاملين في راكتا منسحقة تمامًا أمام السيارات، والشقق التمليك، والعجول التي تذبح بالأعياد من قبل الجيران العاملين بسماد ابو قير.

كنا نعلم ونحن نتلو الصلوات ممسكين بأيدي بعضنا البعض على الطاولة أن فوزنا اليوم هو بارقة أمل لكل عاملي راكتا بالطابية وكفر الدوار، وأن “لا تهنوا ولا تحزنو وانتم الأعلون”، وأن وطأة الفرق المادي يمكن أن تُخفف ببعض الانتصارات البسيطة، كانت المرة الأولي التي أرى فيها تفاصيل المسابقة. 

فرق الدخل في السنوات العشر الأخيرة بين عمال الشركتين جعل روح العاملين في راكتا منسحقة تمامًا أمام السيارات، والشقق التمليك، والعجول التي تذبح بالأعياد من قبل الجيران العاملين بسماد ابو قير

نبدأ بالاسئلة الدينية، التاريخية ، الأدبية وأخيرًا المعلومات العامة، ترسل لجنة التحكيم الورقة بها أربع اسئلة لكل مجال، يأخذها المهندس حسن ابو الحسن رئيس الفريق ويعطيها للمسئولين عن المجال، لدى كل منّا ورقة بيضاء للإجابة عن الأسئلة.

المهندس حسن كان رئيس الفريق واللاعب الأساسي في الدين، أجاب عن اسئلته ببراعة وانتهى من تسليم ورقته سريعًا، عندما جاءت اسئلة التاريخ وبدأت في الحل لمحت بطرف عيني المهندس حسن يقوم هو الآخر بحل أسئلة التاريخ في ورقة خاصة به، عندما انتهيت من الإجابات سألني إذا كنت قد حللت الاسئلة كلها، فأجبت  بالموافقة فأخذ ورقتي وورقته وسلم الورقتان للجنة التحكيم. 

اللجنة تعطيك الدرجة كاملة لإجابة السؤال الصحيح بغض النظر عن مكان الإجابة، ما استغربته ليس تسامح اللجنة بل أن المهندس حسن كان يدرس كل الكتب المقررة بالمسابقة ولا يكتفي بالتركيز عل مجاله فقط، ويعطي إجابات تأكيدية لكل المتسابقين بفريقه إلا بالمجال الأدبي طبعًا.

عندما جاءت ورقة الأسئلة الأدبية أعطاها المهندس حسن للمهندس علي ولم ينظر فيها، أخذها المهندس علي بنفس اليأس المعتاد، لم يكن يترك ورقة الإجابة فارغة كان يجيب بما يفتح الله به عليه من تذكر لكلام الرافعي، في هذه المرة وجدت عينه تلمع ويجيب باهتمام وتركيز واضح، نظرت لورقة الاسئلة فوجدت سؤالين عن بن مسكين.

فقرة الأسئلة العامة هي فقرة مشتركة، كل أعضاء الفريق يشارك في الحل، كنت أحسب أنها ستكون فقرتي المفضلة وأبهر الجميع. 

هل تعلم عدد السكان المسلمين بجزيرة مدغشقر؟ هل تعلم السنة التي انتصر فيها أوليفر كرومويل بجيشه النموذجي على جيش الملك الإنجليزي تشارلز الأول في نيزبي أثناء الحرب الأهلية الإنجليزية الأولى؟ 

هل تعلم عدد السكان المسلمين بجزيرة مدغشقر؟ هل تعلم السنة التي انتصر فيها أوليفر كرومويل بجيشه النموذجي على جيش الملك الإنجليزي تشارلز الأول في نيزبي أثناء الحرب الأهلية الإنجليزية الأولى؟ 

أسئلة يجيب عنها المهندس حسن وكل أعضاء الفريق القدامي بمنتهي السهولة، يجيب عنها كل أعضاء فرق الشركات بمنتهى السهولة، فقرة المعلومات العامة هي فقرة حصد النقاط لكل الفرق. عرفت لاحقًا بعد اصابتي بالإحباط لأسابيع عديدة أن أسئلة المعلومات العامة هي أسئلة تأتي من كتاب “1000 سؤال وجواب في المعلومات العامة” يحفظها كل المتسابقين عن ظهر قلب، بعد مرور 20 عام كمتسابق تكون قد مررت بكل الاسئلة ويكون عدد السكان المسلمين بجزيرة مدغشقر كما هو.

بعد الفوز  26/22  -فارق الأربع نقاط بسبب إجابات المهندس علي على سؤال ابن مسكين- ضم مدير فريق سماد ابوقير الجاكت الجلد لصدره وقال.. “يلا احنا مش فاضيين للعب العيال ده ورانا وردية وأكل العيش”. 

كان كلامه تعريضًا بنا، وكانت ليلة سعيدة، عزمنا المهندس حسن بعد الفوز على مياه غازية بطعم الأناناس.. ليلة هزمت فيها سماد أبوقير

انتصار ثان

“الأهلية للورق” هي أقدم شركات الورق بالاسكندرية، قصر رائع يقوم بدور مبني إداري للشركة، قيمًا كان يخص مالك الشركة قبل أن يتم تأميمها، تم تصوير أحد الأفلام بهذا القصر، كم تمنيت أن يكون فيلمًا لليلى مراد. 

بيعت لمجموعة الخرافي الكويتية في هوجة الخصخصة، منافس تاريخي لنا وجار يحبنا ونحبه، تقع الشركة بالقرب من عزبة جون التي اختبأ بها أنور السادات بعد اتهامه بالاشتراك في قتل أمين عثمان في الأربعينات. 

حسمت المباراة مع الأهلية بنقاط العبد لله بعد اعتمادي كعضو أساسي عقب الفوز التاريخي على سماد أبو قير .. كنا في غمار مسيرة مقدسة ونحن لا ندري.

بعد نهاية كل مباراة تقوم لجنة التحكيم بتلاوة الأسئلة على الحضور يلحقها الاجابة النموذجية لكل سؤال، بعض أعضاء الفرق أصحاب الخبرات يتواجد بمسرح الجمارك كل أيام المسابقة حتى لو لم تكن لشركته مباراة في ذلك اليوم، يسمع الأسئلة ويشطب من المنهج الذي لديه ليقلل ما عليه من محفوظات ويزيد تركيزه علي ما لم يأتي عليه الدور، المهندس حسن كان يفعل ذلك منفردًا من فرقتنا.. ذئب وحيد.

الانتصار الكبير

المباراة النهائية كانت مع “هيئة الجمارك”، على أرضها ووسط جماهيرها، جاءت الأسئلة في صميم ما نعرفه، أمتعنا المهندس علي بحكايات ابن مسكين وذكرت فوائد نبات الاخناسيا السبعة كاملة للجهاز المناعي، و اختارنا عام 1645 حيث انتصر كرومويل علي تشارلز الأول بمعركة نيزبي، بنكسب الجمارك ونأخذ البطولة.

 أحتفى بنا المهندس حسن  بزجاجة مياه غازية من ماء الشعير، وربع كيلو هريسة محشية من حلواني الإسكندرية الشهير “أحمد حسنين” فرع المنشية .

اليوم التالي وجدت لافتة معلقة على شجرة بمدخل الشركة عليها تهنئة للفريق لحصوله على المركز الاول بالمسابقة الثقافية لدوري الشركات بالإسكندرية بعد غياب 15 عام عن منصات التتويج، منحت 81 جنيه (6 دولار تقريبًا) مكافأة فوز وميدالية مفاتيح محفور عليها “الاتحاد العام الرياضى للشركات- منطقة غرب الدلتا” استخدمها حتى الآن.

 

ربما لم يعرف أحد.. لكن انتصرنا
  • Facebook
  • Twitter

خطــ٣٠ // تنشر وفق الحقوق المفتوحة Copyleft